مدونة الــــبـــــدارى أون لايــــــــن

Tuesday, February 22, 2011

معمر القذافى … عميد الطغاة العرب

ة
dolwwww0ww21w20w
ااعترف انى كنت شغوف بقراءة كل اخبار الزعيم القذافى اول بأول وكانت كثيرا ماتصيبنى نوبات من الضحك -احيانا الهستيرى- عندما اقرأ اراءه االسياسية وتعليقاتة العجيبة عن ما يدور فى العالم من احداث..وكنت استمتع بالقراءة عن عاداتة الغريبة بداية من حرسة النسائى نهاية الى خيمتة الشهيرة  التى ترافقه كلما غادر البلاد فى زيارة رسمية وتمسكة الشديد بالاقامة فيها وكأنة شيخ قبيلة من البدو الرحل
وبينما كنت اتابع ..واستعجب… واضحك …كنت اشفق كثيرا على الشعب الليبى احفاد عمر المختار الذين قدر لهم ان يحكموا طيلة 42 عاما من شخص يفتقر الى الحد الادنى من القدرات  والملكات التى يحتاجها القائد او الزعيم وكل انجازاتة انه قام بإنقلاب عسكرى على نظام مترهل سبقه وجمع كل شتاته الذهنى وتخبطاته بين الانظمة السياسية والاقتصادية المختلفة فى كتابة الاخضر ووضعه كدستور لبلاده..شخص يدير بلد ناهض غنى بالموارد الطبيعية كأنه يدير حظيرة للحيوانات لا يحق لها ان تتكلم او تعترض طالما هو يوفر لها – بحكمته- كل مستلزمات الحياة الكريمة…هو لم يكن يدرك ان زمن ثورات الخبز قد ولى…لعله ادرك ذلك الان عندما ثار عليه شعبة رغم كل معدلات النمو ومستوى المعيشة ومتوسط الدخل المرتفع..ولعله ادرك اخيرا وهو يحاول ان يلملم بقايا نظامة المترهل ويبحث عن جند يقمع بهم شعبة بعدما بدأ جيشه التخلى عنه حتى لم يجد سوى بعض المرتزقة الافارقة الذين يستأجرهم لكى يقتل بهم بنى بلده..ربما ادرك وسط كل هذة الفوضى ان ارادة الشعوب اقوى من ارادة اى طاغية…ولعلة تذكر ذلك التصريح الفاشل الذى صرح به لحظة اشتعال الاحداث فى مصر وتونس والذى  سبقه فى ترديده كل الرؤساء المخلوعين حتى امسى هذا التصريح هو من علامات بداية النهاية…وهو ان ماحدث فى تونس ومصر مستحيل ان يحدث فى ليبيا ..فهناك فرق كبير بين تونس ومصر وليبيا..انى اشفق على الرئيس او الملك القادم من طول البيان الذى حتما سوف يؤثر سلبا على صحتهم التى تدهورت من قبوعهم لعقود فوق صدور شعوبهم اذ انه مضطر ان يقول ان ما حدث فى تونس ومصر وليبيا واليمن والبحرين والجزائر…….! مستحيل ان يحدث فى بلادنا الحبيبة
الحق يقال ان القذافى رغم عيوبه وشطحاته الكثيرة الا انه يمتاز بوفاء نادر اتجاه اصدقائة الرؤساء اعضاء نادى" الطغاة العرب" فلطالما كنت اشعر ان كونه اقدمهم فى عضوية هذا النادى بل احد المؤسسين حتم علية لعب دور اكبر…فلا يمكن ان ننسى انه الكائن الوحيد على وجه الكرة الارضية الذى جاهر بحزنة الشديد على سقوط بن على واكد ان الشعب التونسى لن يجد افضل من بن على ليحكمهم وكذلك محاولاته المستميتة للدفاع عن الرئيس مبارك وذمته المالية  عندما صرح ان الرئيس مبارك فقير ولايملك حتى الملابس التى كان يرتديها…لحسن حظ شعوبنا ان نادى الطغاه العرب بدأت تتهاوى اركانة وبدأ يسقط اعضاءه ورموزه كأنهم قطع الدومينو…ربما عزائهم الوحيد ان صداقتهم التاريخية لن تنتهى فهناك فرصة- لمن لم يدخل منهم فى غيبوبة- ان يقضوا ما تبقى من اعمارهم فى قصور السعودية -التى لايقل ملكها وفاءا للنادى-  يقضون ما تبقى من اعماهم يتمتعون بما سرقوه من ثروات شعوبهم طوال فترة عضويتهم لناديهم العتيق…لكن ما يؤرقنى هو مستقبل خيمة القذافى ..هل سترافقة عندما يترك البلاد ام ان دورها يكون قد انتهى؟؟؟؟؟؟؟

ولكى  نفهم من هو معمر القذافى وما الذى اوصلة لهذة اللحظة الدقيقة فى مواجهة شعبة…جمعت لكم بعض البيانات المتوفرة على الانترنت ونسقتها وسنعرضها بشكل بانورامى يعرض كل مراحل حياة الرجل ويتوقف عند اهم المحطات فيها ..وبعض اراءة وشطحاتة التى يبدوا فى بعضها انه مثقف وصاحب رأى متمع بقومية عربية عالية …وفى البعض الاخر يظهر بصورة الديكتاتور المتسلط الذى لا يتهاون فى قمع شعبة ويفتقر للمعرفة بأبجديات العمل السياسى
محمد سامى زيد شعيب
21/2/2011
_______________________________________________________________
20_3431_1066215134

المولد والنشأة

ولد معمر القذافي بمدينة سرت عام 1942، وتلقى تعليمه الأول في بلدته ودرس ما بين 1956 و1961 في سبها. وأثناء دراسته الأولى كان مع بعض زملائه يشكلون نواة لحركة ثورية سيكون لها شأن فيما بعد.
رغم تفوق القذافي في دراسته فإنه تعرض للطرد من المدرسة نظرا لنشاطاته السياسية، ومنذ الصغر تأثر بشخصية الزعيم المصري جمال عبد الناصر.
بعد ذلك أكمل دراسته في الأكاديمية العسكرية ببنغازي حيث تخرج فيها عام 1963 وأرسل في بعثة للتدريب العسكري ببريطانيا عام 1965.
 

ثورة الفاتح من سبتمبر

image015
ثورة الفاتح من سبتمبر هي ثورة ليبية قامت في 1 سبتمبر عام 1969 م، ولذلك عرفت بهذا الاسم، حيث تشكلت حركة الضباط الوحدويين الأحرار في الجيش الليبي بقيادة الملازم أول معمر القذافي وقامت بالزحف على مدينة بنغازي لتحتل مبنى الإذاعة و تحاصر القصر الملكي بقيادة الضابط الخويلدي محمد الحميدي لتستولي على السلطة في الأول من سبتمبر عام 1969 م، وسارع ولي العهد وممثل الملك بالتنازل عن الحكم حيث كان الملك إدريس السنوسي خارج البلاد في رحلة إلي تركيا للعلاج.

النتائج الأولية للثورة

قام القذافي بإجلاء القواعد الأمريكية والإنجليزية عن ليبيا وأصدر قانونا يمنع تناول الخمور كما اصدر قانونه لالغاء الدستور الليبي وكل الحياة المدنية التي كانت قائمة بما فيها الاحزاب والصحافة الحرة، وعمل على تطبيق فريضة الزكاة، كما حاول القذافي العمل على الوحدة العربية ولكن محاولاته الاندماجية فشلت في اندماج ليبيا مع مصر وتونس، واستحدث تأريخا خاصا بدولته يخالف ما تعارف عليه المسلمون منذ عهد أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه، حيث رأى القذافي أن يؤرخ بدءا من وفاة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وليس من الهجرة النبوية.

القذافى والقومية العربية
180820_190792207608632_188180264536493_558185_3500007_n
منذ أن كان معمر القذافي طالباً في مدارس سبها أظهر حساً قومياً عالياً وقد عكست مظاهراته العديدة ضد الانفصال بين سوريا ومصر روحه القومية التي تبلورت فيما بعد في إنجاز العديد من المشاريع الوحدوية منذ وصوله إلى قيادة ليبيا وحرصه على أن يكون لها دور قومي متميز في الساحة العربية. وقد أطلق عليه الزعيم جمال عبد الناصر لقب أمين القومية العربية والوحدة العربية. وانشغاله بالهموم القومية جعلته دائماً المبادر إلى إطلاق العديد من التجارب الوحدوية :
ميثاق طرابلس الوحدوي في 27 ديسمبر 1969 بين مصر – السودان – ليبيا.
إعلان القاهرة في سنة 1970 الذي استند إلى مبادئ الثورة، الحرية، الاشتراكية، الوحدة بين البلدان الثلاث.
اتحاد الجمهوريات العربية 17/4/1971 بين ليبيا، مصر، سوريا باعتبارهما النواة الأساسية لتحقيق الوحدة الشاملة.
الوحدة الاندماجية بين ليبيا ومصر سنة 1972.
المسيرة الوحدوية التي قادها من رأس أجدير متجهة إلى مصر تعبيرا عن إرادة الشعب العربي في تحقيق الوحدة العربية الاندماجية 18 يوليو 1973.
بيان جربة لإقامة الجمهورية العربية الإسلامية بين ليبيا وتونس بورقيبة في 12 أبريل 1974
بيان حاسي مسعود الوحدوي بين ليبيا والجزائر 28 ديسمبر 1975.
المساعي الوحدوية مع سوريا والسودان لتحقيق الاندماج السياسي والاقتصادي.
بيان وجدة الوحدوي بين المغرب وليبيا في18 اغسطس 1984 لإقامة الاتحاد العربي الإفريقي.
دعوة الأقطار العربية في سنة 1988 إلى الانضمام للاتحاد العربي الإفريقي الذي اقامه مع المغرب سنة 1984 والذي اعتبره بوابة لوحدة عربية شاملة.
المشروع الوحدوي الذي قدمه في مؤتمر القمة العربي لسنة 1988.
إزالة الحدود والبوابات الوهمية بين ليبيا وتونس من جانب ومصر من جانب آخر في سنة
1988

القذافى وافريفيا
لتوجه نحو أفريقيا ليس جديداً في فكر معمر القذافي بل أنه طالما ردد منذ بداية الثورة في 1969 شعارات أن أفريقيا للأفريقيين.. وأن لا حلف لأفريقيا إلا مع نفسها مؤكداً على أهمية ودور القارة الأفريقية في عالم اليوم. وفي هذا الصدد لعبت الدول الأفريقية دورا هاما في تليين موقف أميركا وبريطانيا في القبول بالشروط الليبية بشأن قضية لوكربي وذلك باتخاذها قرارا في قمة واجادوجو لرؤساء دول وحكومات منظمة الوحدة الأفريقية بكسر الحظر المفروض من مجلس الأمن الدولي على ليبيا بحلول شهر سبتمبر من نفس العام الذي عقدت فيه القمة ما لم تستجب الدولتان للشروط الليبية. ولعل هذا ما دعم توجهات معمّر القذافي الأفريقية خاصة وأن الظروف الدولية قد شهدت العديد من المستجدات التي تدفع باتجاه توحيد القارة فأسس في العام 1999 تجمع دول الساحل والصحراء الذي يضم الآن 23 دولة في عضويته، كما بذل معمّر القذافي عقب ذلك جهودا حثيثة لتطوير منظمة الوحدة الأفريقية وتحويلها إلى الإتحاد الأفريقي، وهو ما نجح فيه بالفعل في قمة سرت للقادة الأفارقة التي عقدت في 9 سبتمبر 1999 والمعروف ب9.9.1999 والتي صدر عنها إعلان سرت الشهير، كما فتح أبواب ليبيا على أفريقيا بصورة واسعة ليست عليها من قبل. ويسعى حاليا إلى قيام الولايات المتحدة الأفريقية.
قضية لوكربي
_718307_fuselage300


في عام 1988 اتهمت الولايات المتحدة وبريطانيا الجماهيرية الليبية بتدبير سقوط طائرة شركة الخطوط الجوية الأميركية بان أميركان فوق بلدة لوكربي عام 1988 في أسكتلندا والتي مات فيها 259 راكبا إضافة إلى 11 شخصا من سكان لوكربي. ففرضت الولايات المتحدة حصارا اقتصاديا على ليبيا في عام 1992.
وقد توصلت ليبيا إلى تسوية هذه القضية في أغسطس/ آب 2003 بعدما سلمت مواطنيها عبد الباسط المقرحي والأمين فحيمة للقضاء الأسكتلندي ليحاكمهما في هولندا فحكم على الأول بالمؤبد وبرأ ساحة الثاني

الكتاب الاخضر
220px-Green_book
الكتاب الأخضر كتاب ألفه العقيد الرئيس الليبي معمر القذافي عام 1975 وفيه يعرض أفكاره حول أنظمة الحكم وتعليقاته حول التجارب الإنسانية كالإشتراكية والحرية والديمقراطية حيث يعتبر هذا الكتاب بمثابة كتاب مقدس عند معمر القذافي. يتكون الكتاب الاخضر من ثلاثة فصول
  1. الفصل الاول: الركن السياسي ويتناول فيه مشاكل السياسة والسلطة في المجتمع.
  2. الفصل الثاني :الركن الاقتصادي فيه حلول المشاكل الاقتصادية التاريخية بين العامل ورب العمل.
  3. الفصل الثالث :الركن الاجتماعي وفيه طروحات عن الاسرة والام والطفل والمراة والثقافة والفنون.
يمكنك تصفح الكتاب الاخضر بالضغط على الفصل المراد قراءته
----------------------------------------------------------------
 
عجائب وغرائب القذافى
-----------------------------------
غرائب القذافى وشطحاته اكثر من ان تحصى لذلك اخترت لكم بعض من الغرائب التى ترتبط بالقذافى ربما تساعدنا فى فهم شخصيتة التى يصعب فهمها
1- الحراسة النسائية
kazafi2_L Gaddafi's Women 3
تثير النساء المكلفات بحراسة الزعيم الليبي معمر القذافي اسئلة لا تنتهي عن السبب في اختيار نساء للاضطلاع بهذه المهمة،على خلاف الراي السائد بالنسبة لزعماء العالم كافة.. كما يثرن تساؤلات حول من يكن؟ وكيف يتم اختيارهن؟
وتتعرض اولئك الحارسات اللواتي يذكرن بالنساء الامازونيات المحاربات بحسب الاساطيرالاغريقية ، الى انتقادات عدة واحيانا السخرية منهن بسبب مهنتهن العجيبة، غير انهن. يغضضن الطرف عن تلك الانتقادات والزعيم الليبي يحيط نفسه بنساء يختارهن بشكل خاص .. حارسات شخصيات . كلهن أقسمن على تقديم حياتهن في سبيله وهن لا يتركنه ليلا ولا نهارا ، ويصر هو على أن يبقين عذراوات . ويضيف : ليس هناك نقص في المتطوعات لما يبدو على أنه وظيفة ذات برستيج .. ويكشف الموقع ان هناك كلية خاصة تدخل المتطوعات ضمن برنامج قاسي . والفتيات اللواتي يكملنه يتخرجن كمقاتلات محترفات وخبيرات باستعمال الاسلحة وفنون القتال
2- تغييره اسماء الاشهر الميلادية
فى خطبة الجمعة التي ارتجلها الزعيم الليبي معمر القذافي في العاصمة التشادية (انجامينا)، قد وجه نقدا لاذعا هجوما حادا الى الذين يستخدمون الاشهر الميلادية المعروفة واتهم الذين يؤرخون بها بأنهم انما يمارسون عبادة الوثنية ومن استخدمها فهو سخيف ومنحط وجاهلي ووثني.. كما ورد في نص خطبته المثيرة التي ألقاها في حشد هائل يتقدمهم عدد من رؤساء الدول الافريقية وبعض زعامات الطرق الصوفية المعروفة في افريقيا وبعض الامراء والسلاطين الافارقة.. واما المصلون فقد كانوا بالآلاف واوصلهم الكتاب الذي نشرته جمعية الدعوة الليبية الى مئات الالوف. السخف والانحطاط والجاهلية والوثنية التي وصم بها القذافي من استخدم الاشهر الميلادية سببها كما يقول الزعيم الثائر ان (يناير) هو اسم إله وثني يعبد في روما القديمة من دون الله.. و(فبراير) شهر مخصص لعبادة الاوثان عند الرومان.. و(مارس) إله الحرب عند الرومان و(مايو) اسم آخر لآلهة اخرى و(يونيو) اسم لقبيلة رومانية، ثم يوجه القذافي خطابه للمصلين قائلا (وما دخلكم انتم في قبيلة رومانية تؤرخون بها وتعملون لها تقويما؟). ثم يصب القذافي جام غضبه على شهر (يوليو) وعلى الحضور!! على شهر (يوليو) لانه اسم امبراطور روما الشهير (يوليوس قيصر) الذي استعبد الافارقة وقهر شمال افريقيا والشرق الاقصى والاوسط.. واما المصلون فقد وجه لهم سؤالاً توبيخيا فقال (أنتم تؤرخون بأباطرة روما؟! هذا يدل على الغلب والتبعية والانحطاط). ثم يواصل الزعيم الليبي تهكمه ببقية الاشهر الميلادية (سبتمبر واكتوبر ونوفمبر وديسمبر) ويقول انها ارقام رومانية للسبعة والثمانية والتسعة والعشرة.. وهذا ايضا خطأ فشهر سبتمبر هو الشهر التاسع وليس السابع.. الخ. الاكثر اثارة ومتعة في خطبة الجمعة التي القاها الزعيم الليبي انه قدم اسماء بديلة لهذه الاشهر الوثنية، فهو يسمي يناير (أين النار) لانه في فصل الشتاء.. وفبراير (النوار).. ومارس (الربيع).. وابريل (الطير).. ومايو (الماء).. ويونيو (الصيف).. ويوليو (ناصر) ولعله يعني زعيمه الاسمى جمال عبد الناصر.. واغسطس (هانيبال) ولم يذكر الزعيم الثائر سبب التسمية.. وسبتمبر (الفاتح) وهو الشهر الذي انقلب فيه على الملكية في ليبيا.. واكتوبر (التمور) حين ينضج التمر.. ونوفمبر (الحرث).. وديسمبر (الكانون) لان البرد يحمل الناس على استخدام الكانون للتدفئة.
3- تغييره فى التقويم الهجرى
واستحدث القذافى تأريخا خاصا بدولته يخالف ما تعارف عليه المسلمون منذ عهد أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه، حيث رأى القذافي أن يؤرخ بدءا من وفاة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وليس من الهجرة النبوية. ويبرر ذلك بأنه يرى ان اللحظة الفارقة فى التاريخ الاسلامى هى ليست لحظة الهجرة النبوية بل لحظة وفاة الرسول صلى الله علية وسلم وانقطاع الوحى بين الارض والسماء
4- حل المشكلة الفلسطينية -إسراطين
إسراطين هي مقترح حل قدمه الزعيم الليبي معمر القذافي في كتابه الأبيض لحل المشكلة الإسرائيلية - الفلسطينية بدمج الدولتين في دولة واحدة ديمقراطية من أجل التعايش السلمي.
يجميع الاسم بين كلمتي إسرائيل وفلسطين. ويقوم اقتراح القذافي يقوم على أن المساحة بين النهر والبحر ليست كافية لإقامة دولتين، إسرائيلية وفلسطينية، والحل يكمن في التعايش داخل دولة واحدة يقترح لها اسم "إسراطين" كما يلخص الاقتراح في كتابه الجديد "الكتاب الأبيض" مشيرا إنها مجسدة فعلا بوجود المستوطنات الإسرائيلية إلى جانب المدن الفلسطينية في الضفة وغزة.
 
5-الدعوة للأسلام
gaddafi_islam2
من روما حاضنة الفاتيكان الرئيس الليبي معمر القذافي يدعو الشابات الايطاليات الى اعتناق الاسلام. دعوة اثارت جدلا كبيرا في الشارع الايطالي. القدافي الذي يزور روما في الذكرى الثانية لتوقيع معاهدة الصداقة بين البلدين حاول وامام المئات من الحسناوات الايطاليات احضرتهن وكالة مختصة استمالة قلوبهن الى الاسلام،
حاضرهن عن ليبيا ودور النساء في الاسلام. واستغرقت المحاضرة نحو ساعتين وتضمنت اسئلة واجوبة عبر مترجم واختتمت بدعوة من القذافي "لدخول الاسلام وكل فتاة تلقت مبلغ ثمانين يورو لقاء حضورها اضافة الى نسخة من القرآن الكريم. دعوة القذافي اثارت نقاشا في الصحافة مواطنون ايطاليون
وقد وفرت النساء للقذافى وكالة إيطالية متخصصة فى توفير “المضيفات”  ، وقد جمعتهن له باعلان  يطلب  500 فتاة جذابة تتراوح أعمارهن بين 18 و35 الطول 1,7 متر على الاقل يتمتعن بحسن المظهر لحضور حفل ليبى مقابل أجر مالى وهدايا !!!
 
511192009225130i585633_
i585460_39595962392871211192009225130i585588_4
6- خلافاته مع الملك عبدالله
هناك خلاف مزمن بين القذافى والملك عبدالله لا يعلم احد على وجة التحديد سببة لكن القذافى اعتاد التطاول على الملك عبدالله خصوصا اثناء اجتماعات القمة العربية

comments: 0

Post a Comment

للمشاركة الاجتماعية

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites